ما هي نسبة ضريبة الشركات في الإمارات؟
مساعد FinTaxIQ - TIإجابة واضحةTI احترافي
صفر بالمائة على أول 375,000 درهم من الدخل الخاضع للضريبة، و9% على ما يزيد عن ذلك.
عرض الإجابة الكاملةعرض أقل
التفاصيل
بموجب المادة (3) من قانون ضريبة الشركات، تُفرض الضريبة بنسبة 0% على الجزء من الدخل الخاضع للضريبة الذي لا يتجاوز الحد الذي يحدده مجلس الوزراء، وبنسبة 9% على ما يزيد عن ذلك. وقد حدد قرار مجلس الوزراء رقم (116) لسنة 2022 هذا الحد بمبلغ 375,000 درهم. أما الشخص المؤهل القائم في منطقة حرة فيخضع لنسبة 0% على الدخل المؤهل و9% على الدخل الخاضع للضريبة غير المؤهل، دون الاستفادة من إعفاء أول 375,000 درهم.123
ما ينص عليه القانون
ما تعتمد عليه النتيجة
- الشخص المؤهل القائم في منطقة حرة يخضع لنظام مختلف: 0% على الدخل المؤهل و9% على الدخل غير المؤهل دون الاستفادة من إعفاء أول 375,000 درهم.3 استناداً إلى إرشادات الهيئة
المصادر (3) — اقرأ النص الرسمي
-
المادة (3) - الدخل الخاضع لضردبة الشركات بنسبة (969) تسعة بالمائة
اقرأ نص المادة
المادة (3) - الدخل الخاضع لضردبة الشركات بنسبة (969) تسعة بالمائة لأغراض الفقرة (ب) من البند (1) من المادة (3) من قانون ضريبة الشركات» يخضع الدخل الخاضع للضريبة العائد للخاضع للضريبة الذي يتجاوز مبلغ (375,000) ثلاثمائة وخمسة وسبعين ألف درهم إماراق لضريبة الشركات بنسبة (969) تسعة بالمائة في الفترة الضريبية ذات الصلة.
-
المادة (3) - نسبة ضبريبة الشركات
اقرأ نص المادة
المادة (3) - نسبة ضبريبة الشركات 1. تُفرض ضريبة الشركات على الدخل الخاضع للضريية بالنسب الآتية: أ. نسبة (960) صفر بالمائة على الجزء من الدخل الخاضع للضريبة الذي لا يتجاوز المبلغ الذي يُحدد بموجب قرار يصدر من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير. ب نسبة (969) تسعة بالمائة على الدخل الخاضع للضريبة الذي يتجاوز المبلغ الذي يُحدد بموجب قرار يصدر من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير. 2. تُفرض ضريبة الشركات على الشخص المؤهل القائم في المنطقة الحرة بالنسب الآتية: أ نسبة (960) صفر بالمائة على الدخل المؤهل. ب. نسبة (969) تسعة بالمائة على الدخل الخاضع للضريبة الذي لا يكون دخلاً مؤهلاً بموجب المادة (18) من هذا المرسوم بقانون وأي قرار يصدر من مجلس الوزراء في هذا الشأن بناءً على اقتراح الوزير. 3. مع عدم الإخلال بنصي البندين (1) و(2) من هذه المادة» يصدر مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير قراراً ينظم كافة حالات وأحكام وشروط وقواعد وضوابط وإجراءات فرض الضريبة التكميلية على المؤسسات متعددة الجنسيات والإعفاء منهاء ليكون إجمالي نسبة الضريبة الفعلية المفروضة عليها (9615) خمسة عشر بالمائة. 3 1 تمت الإضافة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (60) لسنة 2023. 2 تمت الإضافة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (60) لسنة 2023. 3 تمت الإضافة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (60) لسنة 2023» ويعمل بالبند من التاريخ الذي يُصدر بتحديده قرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير. المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 وتعديلاته 29 / - لاس لاا عالت ليزيو لمقات المنند: الهيئة الاتحادية للضرائب 10117 1616 ا86ظغمطعع كععمملممع طوىم عناملا الفصل الثالث - الشخص المُعفى
-
اقرأ نص المادة
الهيئة الاتحادية للضرائب 2011117 لاش ©1616 اث اع لاع كمالع مخ مارلا الدخل المؤهل 0% الدخل الخاضع للضريبة غير المؤهل 51/9 تعتمد نسبة ضريبة الشركات المُطبقة على الأشخاص المؤهلين القائمين في المنطقة الحرة على ما إذا كان الدخل مؤهلاً أم لا (راجع القسم 5.5). يخضع الشخص المؤهل القائم في المنطقة الحرة لضريبة الشركات بالنسبة الأساسية 9%» دون استبعاده من نظام المنطقة الحرة» على الدخل الآتي: ه الدخل العائد إلى منشأة محلية دائمة أو منشأة أجنبية دائمة 348 ه الدخل المحقق من العقارات التجارية الكائنة في المنطقة الحرة في حال كانت المعاملة مع شخص غير قائم في المنطقة الحرة 349 ه الدخل المحقق من العقارات السكنية وغيرها من العقارات التي لا تعد عقارات تجارية كائنة في المنطقة الحرة. 350 يتم التعامل مع الدخل من هذه المصادر المذكورة أعلاه على أنه دخل خاضع للضريبة بالنسبة الأساسية 9%» ولا يستفيد من تطبيق نسبة 0% عليه. على عكس الخاضعين للضريبة العاديين» لا يحق للأشخاص المؤهلين القائمين في المنطقة الحرة الاستفادة من تطبيق نسبة 0% على أول 375,000 درهم من الدخل الخاضع للضريبة غير المؤهل. لذلك» سيخضع أي دخل خاضع للضريبة غير مؤهل للنسبة الأساسية 9%. في وقت صدور قانون ضريبة الشركات»؛ كانت نسبة الضريبة المقتطعة من المنبع تبلغ 351.900 يجب خصم الضريبة المقتطعة من المنبع من المبالغ التي يدفعها شخص مقيم إلى شخص غير مقيم فيما يتعلق بفئات معينة من الدخل الناشئ في الدولة الذي يحققه الشخص غير المقيم» وسدادها إلى الهيئة. تثُمنح الأرصدة الضريبية للخاضعين للضريبة الذين تم خصم ضريبة مقتطعة من المنبع من المبالغ المدفوعة لهم. (راجع القسم 9.3.1 للحصول على مزيد من المعلومات حول رصيد الضريبة المقتنطعة نظرًا لأن نسبة الضريبة المقتطعة من المنبع هي 0% حالياًء فهذا يعني أنه لن يلزم اقتطاع أي ضريبة. 8 المادة (5) من قرار مجلس الوزراء رقم (55) لسنة 2023. 9 الفقرة (أ) من البند (1) من المادة (6) من قرار مجلس الوزراء رقم (55) لسنة 2023. 0 الفقرة (ب) من البند (1) من المادة (6) من قرار مجلس الوزراء رقم (55) لسنة 2023. 51 البند (1) من المادة (45) من قانون ضريبة الشركات. دليل عام لضريبة الشركات | ضريبة الشركات | 6©71 6766© 105
مفيدة؟
كُتبت بالذكاء الاصطناعي من مصادر الهيئة أعلاه وتم التحقق منها. ليست استشارة ضريبية ولا معلومات رسمية من الهيئة - استشر مستشاراً ضريبياً قبل أي إجراء. إخلاء المسؤولية الكامل
اطرح سؤالك
أسئلة ذات صلة
- من يخضع لضريبة الشركات في الإمارات؟
- هل يدفع الموظفون ضريبة على رواتبهم في الإمارات؟
- هل توجد ضريبة دخل على الأفراد في الإمارات؟
- هل تخضع توزيعات الأرباح لضريبة الشركات؟
- متى يجب على الشركة التسجيل في ضريبة الشركات؟
- ما هي الغرامة الإدارية على التأخر في التسجيل لضريبة الشركات؟
- متى يجب تقديم إقرار ضريبة الشركات؟
- ما هي غرامة التأخر في تقديم إقرار ضريبة الشركات؟
تقدّم إقرار ضريبة الشركات؟ إرشادات مجانية لإقرار ضريبة الشركات في 5 خطوات سهلة